Skip to main content

أسئلة تهمك

  • هل يحق للمؤجر اخراج المستأجر من العقار في أثناء المدة لعدم الانتظام في السداد ؟

    هل يحق للمؤجر اخراج المستأجر من العقار في أثناء المدة لعدم الانتظام في السداد ؟

    الأصل في عقد الإجارة هو لزومه إلى نهاية مدته ، لكن إذا كان العقد مشتملاً على شرط جواز فسخ العقد من المؤجر عند تخلف المستأجر عن السداد فيحق للمؤجر الفسخ وإلزام المؤجر بالإخلاء ، وأما اذا لم يكن العقد مشتملاً على هذا الشرط فيحق للمؤجر رفع دعوى بطلب الفسخ للضرر الذي اصابه بمماطلة المستأجر بالسداد وإذا ثبت المطل والضرر فإن القاضي يفسخ العقد ويلزم المستأجر بالإخلاء .

  • كيف أطالب بتعويض أرض أو نزع ملكية قدرتها الوزارة بأقل من ثمن المثل ، أفيدوني ؟

    كيف أطالب بتعويض أرض أو نزع ملكية قدرتها الوزارة بأقل من ثمن المثل ، أفيدوني ؟

    في حال وضعت الدولة ممثلة بالوزارة أو أي هيئة حكومية يدها على أرضك فإنه يلزمها فوراً اتخاذ إجراءات نزع الملكية حسب النظام ؛ وفي حال امتنعت أو قدرت الثمن بأقل من المثل فيمكنك إقامة الدعوى ضد الجهة الادارية لدى المحكمة الادارية في المنطقة التي فيها العقار بعد التظلم لدى الجهة الادارية ، والتي تقوم بإلزام الوزارة باتخاذ الإجراءات لنزع الملكية أو مراجعة الثمن وفق تقدير أهل الخبرة ، ويمكنك عرض تفاصيل قضيتك على أحد المحامين ليفيدك بخصوص الحالة التي تخصك بشكل مفصل .

  • وصلتني رسالة من موقع وزارة العدل بانه أقيمت ضدي دعوى فما هو الإجراء الذي أعمله في هذه الحالة ؟

    وصلتني رسالة من موقع وزارة العدل بانه أقيمت ضدي دعوى فما هو الإجراء الذي أعمله في هذه الحالة ؟

    وفقاً للأمر الملكي الصادر باعتماد التبليغ عن طريق الوسائل الإلكترونية فإن الرسالة التي وصلتك تعتبر تبليغا بموعد الجلسة منتجاً لآثاره النظامية ، ويلزمك الحضور في موعد الجلسة ، وبإمكانك الاطلاع على الدعوى من خلال الرابط المرسل مع الرسالة ثم استشارة من تراه من أهل الخبرة في إدارة قضيتك . وفي حال عدم حضورك فإن القضية ستنظر غيابياً وسيصدر الحكم حضورياً لثبوت تبليغك وذلك بعد سماع بينة المدعي ويودع في ملف القضية لحين انقضاء ثلاثين يوماً يكتسب بعدها الحكم القطعية ويحال بطلب المدعي إلى قضاء التنفيذ.
  • اعمل في شركة وتمت تصفيتها ولي مستحقات لم استلمها حتى الان فكيف اضمن حقوقي لدى الشركة ؟

    اعمل في شركة وتمت تصفيتها ولي مستحقات لم استلمها حتى الان فكيف اضمن حقوقي لدى الشركة ؟

    في حال اقدمت المنشأة على التصفية ولازال الموظف على رأس العمل فعلى الموظف ضمانا لحقوقه الحصول على تصفية بكامل تلك المستحقات ويتم توقيعها من صاحب الصلاحية والذي قد يكون المصفي القضائي وذلك من أجل المطالبة بها لاحقاً وخلال مدة لا تزيد عن اثني عشر شهرا من تاريخ انهاء العلاقة التعاقدية واما إذا لم يكن الموظف على رأس العمل فله التوجه بالدعوى ضد الشركة لدى لجان التسوية الودية ابتداء وفي حال تم إثبات الحقوق والا فيطلب احالة المعاملة الى المحكمة المختصة ( العمالية ) للحكم في دعواه وفق الشرع والنظام
  • كيف أطالب بحقوقي الوظيفية عند الدولة سواء في الوزارة أو في أي قطاع عسكري ؟

    كيف أطالب بحقوقي الوظيفية عند الدولة سواء في الوزارة أو في أي قطاع عسكري ؟

    وفقا للمادة المادة الثالثة عشرة من نظام ديوان المظالم فإن المحاكم الإدارية تختص بالفصل الدعاوى المتعلقة بالحقوق المقررة في نظام الخدمة المدنية والعسكرية والتقاعد لموظفي ومستخدمي الحكومة والأجهزة ذوات الشخصية المعنوية العامة المستقلة ، ويشترط لسماع الدعوى لدى المحكمة الادارية في هذا الموضوع أن يسبق رفعها إلى المحكمة الإدارية التظلم إلى وزارة الخدمة المدنية أو الجهة العسكرية التابع لها الموظف خلال المدة النظامية وهي تسعون يوما من تاريخ التبلغ بالقرار الاداري الذي صدر ضد الموظف ، وعشر سنوات في المطالبة الحقوق والتعويضات ويمكن تقديم التظلم ضد قرارات الخدمة المدنية الكترونيا في موقع الوزارة أو بخطاب يقيد في الوزارة رسمياً .

  • صدر علي حكم وأريد الاعتراض عليه فكيف ؟

    صدر علي حكم وأريد الاعتراض عليه فكيف ؟

    حددت لائحة الاستئناف طرق الاعتراض على الحكم وأوضحت أن للمعترض تقديم اعتراضه خلال ثلاثين يوما من اليوم المحدد في الحكم وأن له طلب الاستئناف تدقيقا أو مرافعة ، ويقدم الاعتراض لدى المحكمة التي أصدرت الحكم مشتملا على البيانات التالية : اسم المستأنف ورقم هويته أو السجل التجاري -بحسب الحال- ومن يمثله ومكان الإقامة ، واسم المستأنف ضده ورقم هويته، أو السجل التجاري -بحسب الحال- ومكان الإقامة ، وبيانات الحكم المستأنف، والأسباب التي بُنِيَ عليها الاعتراض، وطلبات المستأنف ، وتاريخ إيداع المذكرة مع تحديد نوع الاستئناف ( تدقيقا أو مرافعة ) .
  • أريد أرفع قضية على وزارة او أمانة أو ديوان أو هيئة حكومية ؟

    أريد أرفع قضية على وزارة او أمانة أو ديوان أو هيئة حكومية ؟

    حدد النظام السعودي ديوان المظالم بمحاكمة الإدارية كجهة اختصاص على أنه يشترط قبل إقامة الدعوى رفع تظلم لدى الوزارة يقدم للوزير أو لرئيس الهيئة الحكومية ، وفي حال كان الرد سلبياً أو عدم الرد خلال 60 يوماً فبإمكانكم رفع الدعوى الكترونياً من خلال نافذة المحكمة الإدارية .

  • أقرضت شخص ولم يسدد فكيف أطالبه ؟

    أقرضت شخص ولم يسدد فكيف أطالبه ؟

    في حال كانت المديونية غير مثبتة بموجب سند لأمر أو كمبيالة أو شيك صادر من المدين ( مع اعتبار استعمال الشيك كضمان جريمة نظامية )  فإنه يتعين عليك إقامة دعوى بطلب القرض في المحكمة العامة في بلد المدعى عليه ، ويمكنك الاستفادة من نافذة روابط تهمك لكتابة صحيفة دعوى .

  • ماهي جريمة التستر التجاري

    ماهي جريمة التستر التجاري

    التستر التجاري هو  قيام مواطن سعودي بتمكين غير السعودي من ممارسة اي نشاط تجاري محظور عليه نظاماً دون الحصول على رخصة الاستثمار الاجنبي  ، وعقوبة جريمة التستر هي السجن مدة لا تزيد عن سنتين ، وغرامة كحد أقصى مليون ريال أو بأحد هاتين العقوبتين مع إبعاد العامل الأجنبي خارج البلاد.
  • ماهي شروط تملك العقار لغير السعودي ؟

    ماهي شروط تملك العقار لغير السعودي ؟

    حدد نظام تملك غير السعوديين للعقاد تفاصيل ما سألت عنه ويمكن تلخيصها بما يلي :

    أولاً :- يجوز لغير السعودي تملك وحدة سكنية داخل المملكة العربية السعودية وفقاً للضوابط المنصوص عليها في نظام تملك غيرالسعوديين للعقار واستثماره الصادر بالمرسوم الملكي رقم م/15 وتاريخ 17/4/1421هـ .

    وقد قسم النظام المشار إليه تملك الأشخاص للعقار داخل السعودية إلى قسمين وهما :-

    أ  :- تملك المستثمر .

    حيث نصت الفقرة ( أ ) من المادة الأولى من النظام على أنه يجوز للمستثمر غير السعودي من الأشخاص ذوي الصفة الطبيعية أو الاعتبارية المرخص له بمزاولة أي نشاط مهني أو حرفي أو اقتصادي تملك العقار اللازم لمزاولة ذلك النشاط ويشمل العقار اللازم لسكنه وسكن العاملين لديه .

    كما يجوز للمستثمر شراء مبان أو أراض لإقامة مبان عليها واستثمارها بالبيع أو التأجير شريطة ألا تقل  التكلفة الإجمالية للمشروع أرضاً وبناءً عن ثلاثين مليون ريال .

    ويجوز لمجلس الوزراء تعديل هذا المبلغ كما يشترط أن يتم استثمار ذلك العقار خلال خمس سنوات من ملكيته  ، وذلك وفقاً لما نصت عليه الفقرة ( ب ) من المادة الأولى من النظام ذاته .

    ب :- الأشخاص أصحاب الصفة الطبيعية وهم كالتالي :-

    1- المقيمين في المملكة إقامة نظامية .

    حيث سمح النظام المذكور لغير السعودي المقيم بالمملكة بموجب إقامة نظامية تملك عقار لغرض السكن الخاص له ( شقة ) وذلك بعد أخذ موافقة وزارة الداخلية السعودية ، وذلك وفقاً للمادة الثانية من النظام ذاته ، علماً أنه لا يجوز للمذكور في هذه الحالة تأجير السكن الخاص به الذي تملكه على الغير .

    2- الغير مقيمين في المملكة .

    حيث نص النظام المذكور في مادته الرابعة على جواز تملكهم للسكن الخاص مشروطاً بالحصول على موافقة من رئيس مجلس الوزراء .

    3- الغير سعودي سواء مقيم أو غير مقيم .

    ويكون هذا التملك عن طريق الإرث ، وفي هذه الحالة لا يشترط في هذه الحالة الحصول على موافقة من وزارة الداخلية أو رئيس مجلس الوزراء ، وذلك وفقاً لما نصت عليه المادة الخامسة من النظام .

    الاستئناءات .

    منع النظام المذكور تملك غير السعودي ( سواء صاحب صفة معنوية أو طبيعية )  لأية عقارات داخل المملكة العربية السعودية بما فيها مدينتي مكة المكرمة والمدينة المنورة ، إلا في حال آلت إليه الملكية أو حق الارتفاق أو الانتفاع عن طريق الإرث الشرعي .

    ثانياً :- نص المرسوم الملكي رقم م/8 وتاريخ 15/02/1422هـ على السماح لمواطني دول مجلس التعاون من الأشخاص الطبيعيين بتملك العقار في حدود ثلاثة عقارات في المناطق السكنية في أي دولة عضو شريطة أن لا تزيد المساحة الإجمالية عن 3.000 م2 ، ويجوز للجهة المختصة في الدولة السماح بتملك ما زاد عن ثلاثة عقارات إذا رأت ذلك ، وإذا كان العقار أرضاً فيجب أن يستكمل المالك بناءها خلال ست سنوات من تاريخ تسجيلها باسمه وللدولة أن تمدد تلك المدة في اقتنعت بأسباب تأخر المالك في البناء ، كما لا يحق للمالك أن يتصرف في العقار تصرفاً ناقلاً للملكية إلا بعد مرور أربع سنوات من تاريخ تسجيلها باسمه ، ويجوز استثناء التصرف قبل انقضاء تلك المدة بعد الحصول على إذن مسبق من الجهات المختصة .

    في حال كان الراغب في التملك حاصلاً على جنسية الدول الأعضاء بطريق التجنس ولم يكن أصلاً من مواطني دول المجلس فإنه يجوز للدولة المعنية أن تشترط مرور مدة لا تتجاوز خمس سنوات على تجنسه .

  • كيف أرفع قضية في المحكمة العامة او التجارية او الادارية ؟

    كيف أرفع قضية في المحكمة العامة او التجارية او الادارية ؟

    جميع القضايا تقدم الى المحاكم الكترونيا إلا أن المهم هو تحرير الدعوى وتحديد المحكمة المختصة حسب النظام لذا يمكنك سؤال أهل الخبرة في قضيتك بشكل تفصيلي كما يمكنك الاستفادة من الروابط الموجودة في نافذة ( روابط تهمك )
  •  لدي شيك بدون رصيد كيف أتقدم للمحكمة ؟

     لدي شيك بدون رصيد كيف أتقدم للمحكمة ؟

    تختص محكمة التنفيذ بتنفيذ الشيكات المحررة بدون رصيد ، ويشترط لقبول الدعوى تختيم الشيك من الشرطة لتحرير واقعة شيك بدون رصيد ، ويتم تقديم الطلبات إلى محكمة التنفيذ الكترونياً ، ويمكنك الاستفادة من نافذة روابط تهمك للدخول للرابط المختص لتقديم طلب التنفيذ ، كما تستطيع مكاتب المحاماة تنفيذ الأحكام بشكل أسرع نظراً لخبرتها في هذا الشأن .
  • كيف احصل على اعتماد لائحة تنظيم العمل في المنشأة ؟

    كيف احصل على اعتماد لائحة تنظيم العمل في المنشأة ؟

    يمكنكم اعتماد اللائحة من خلال موقع وزارة العمل مباشرة أو من خلال أحد مكاتب المحاماة المعتمدة لاعتماد اللوائح.
  •  كيف أؤسس شركة في المملكة العربية السعودية ؟

     كيف أؤسس شركة في المملكة العربية السعودية ؟

    حدد نظام الشركات أنواع الشركات في النظام السعودي ، وفي حال رغبتكم تأسيس شركة فبإمكانكم زيارة موقع وزارة التجارة حيث تتم أكثر الإجراءات الكترونياً ، أو بإمكانكم الاستفادة من أحد مكاتب المحاماة لإنهاء الإجراءات بشكل أسرع من خلال الرابط الموجود في نافذة روابط تهمك .
  • ماهي صيغة السند لأمر و الكمبيالة ؟

    ماهي صيغة السند لأمر و الكمبيالة ؟

    ماهي صيغة السند لأمر و الكمبيالة ؟ ليس هناك صيغة محددة للسند لأمر إلا أنه يجب أن تتوفر فيه العناصر التالية :  أ - شرط الأمر أو عبارة (سند لأمر) مكتوبة في متن السند وباللغة التي كتب بها. ب - تعهد غير معلق على شرط بوفاء مبلغ معين من النقود. جـ- ميعاد الاستحقاق. د - مكان الوفاء. هـ- اسم من يجب الوفاء له أو لأمره. و - تاريخ إنشاء السند ومكان إنشائه. ز - توقيع من أنشئ السند المحرر . ، وبامكانكم الاستفادة من النماذج الموجودة في الموقع للسندات لأمر .
  • لدي استشارة قانونية أرجو مساعدتي ؟

    لدي استشارة قانونية أرجو مساعدتي ؟

    الاستشارات القانونية العامة والخاصة تقدم من خلال نافذة – ما خاب من استشار – عبر موقعنا الإلكتروني ، وفي حال رغبتكم بالحصول على استشارة مدفوعة مع دراسة المستندات فبإمكانكم التواصل معنا من خلال أرقام التواصل المذكورة في الموقع .
  • ما المقصود بمادة 46 ؟

    ما المقصود بمادة 46 ؟

    هي المادة رقم 46 من نظام التنفيذ ، والتي تنص على أنه إذا لم ينفذ المدين أو لم يفصح عن أموال تكفي للوفاء خلال خمسة أيام من تاريخ إبلاغه بأمر التنفيذ أو نشره بإحدى الصحف فإن على قاضي التنفيذ اتخاذ إجراءات محددة حملا للمدين على التنفيذ منها المنع من السفر وإيقاف الخدمات الحكومية عن المنفذ ضده والافصاح عن الحسابات البنكية والسجلات التجارية والحجز على مقدار مبلغ المطالبة منها واشعار الجهات المختصة بتسجيل المعلومات الائتمانية بواقعة التنفيذ .
  • كيف أرفع إيقاف الخدمات الذي صدر ضدي ؟

    كيف أرفع إيقاف الخدمات الذي صدر ضدي ؟

    إيقاف الخدمات هو إجراء تتخذه محكمة التنفيذ مع المنفذ ضده إذا امتنع عن التنفيذ وفقاً للمادة 46 من نظام التنفيذ ، ويتم رفعه إما بأداء الحق المطالب بتنفيذه عن طريق المحكمة أو عن طريق المنفذ ضده مباشرة أ، كما يمكن رفعها بموافقة طالب التنفيذ الخطية بإقرار أمام قاضي التنفيذ ، وفي حال كان هناك منازعة تنفيذية لدى قاضي التنفيذ أو منازعة موضوعية لدى محكمة أخرى فلكل من قاضي التنفيذ وقاضي الموضوع إيقاف التنفيذ بناء على قرار مسبب يخضع لإجراءات الاستئناف المعتادة .

  • عندي قضية تجارية وأحتاج محامي فماذا أفعل ؟

    عندي قضية تجارية وأحتاج محامي فماذا أفعل ؟

    عندي قضية تجارية وأحتاج محامي فماذا أفعل ؟ حيث إن القضية التي لديك قضية تجارية فعليك أن تحرص على المحامي الذي مارس المعاملات التجارية أو الذي يعمل بنظام فريق العمل ، بحيث يكون لديه أكثر من مستشار يدرسون القضية ويوجهونها بالشكل الصحيح ، ولا شك أن السؤال عن المحامي الذي تريد أن تتعامل معه من الأمور المهمة قبل التعاقد معه
  • من يدلني على أفضل محامي في جدة ؟

    من يدلني على أفضل محامي في جدة ؟

    من يدلني على أفضل محامي في جدة ؟

    هذا السؤال يتكرر كثيراً في محركات البحث ، وتحديد أفضل من يمارس مهنة المحاماة ليس له جواب محدد ، وذلك لكون مهنة المحاماة مهنة متشعبة فعليك أن تحدد نوع القضية التي لديك والجهة القضائية التي سترفع فيها ثم تبحث عن المحامي الذي يناسبك بحسب المعطيات

× whatsapp